من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 21 أكتوبر 2017 07:30 صباحاً

آخر الاخبار
حوارات

مؤسس جمعية يافع بمملكة البحرين يكشف حقائق حول الحملة الامنية الاخيرة الى العر ويتحدث عن مستقبل الجنوب - حوار

عدن لنج - خاص : السبت 27 أغسطس 2016 02:08 مساءً
قال الشيخ حمدين اليافعي رجل الاعمال ومؤسس جمعية يافع الخيرية بمملكة البحرين ان أحدات يافع الأخيرة كانت مخطط عدائي لإيقاف قلب استقلال الجنوب النابض يافع داعيا الجنوبيين الى عدم استباق الأمور فالاستقلال قادم.
وفي الحوار الخاص له مع عدن لنج قال اليافعي انه ورغم أن كثيرا من قادة الجنوب التاريخية والنضالية السلمية وقادة مقاومته ألمسلحة خذلت الجنوب أرضا وإنسان في كل المراحل ولحسابات غبية تحكمت فيها عقليات وسلوكيات الصراع الضدي رغم معرفتها بحقيققة الشارع الجنوبي وظروف ومعاناة ابناء الجنوب للحد الذي صار فيه ثورة الحراك الذي كان ولازال بمثابة قارب الأمل والنجاة لشعب الجنوب في الخلاص من الاحتلال الشمالي صار يردد كلمات امرؤ القيس في قادته التي حملت جنسيات خارجية وتبدلت ذهنياتها من الوطنية والنضالية إلى ذهنيات تجارية وماجنه اضعتونا صغارا وحمتلونا ثار الضياع كباراً .
واضاف " لكن هناك رجال الجنوب الحقيقيون ومن خارج الحدود وخلف البحار ودون معرفتهم لحقيقة الشارع الجنوبي التائر ولاتربطهم صله قرابة آو معرفة ومعاشرة بالجنوبيين ضربوا ويضربون أروع ملاحم التضحية والاخلاص لهذا الوطن والشعب ومطالبه العادلة من حرية وحياة الكريمة و عيش هني على ارضه فهم من نعلق عليهم كل الآمال في بناء جنوب عصري حديث وليس عصبوي عفن.
 
وللمزيد استضاف عدن لنج الشيخ حمدين اليافعي و اجرينا معه هذا الحوار الذي تطرقنا فيه للكثير من القضايا المهمة على الساحة الجنوبية تابعو ا تفاصيل الحوار ...
 
حاوره معين الصبيحي.
 
• • مرحبا بك شيخ حمدين ضيف عزيز وغالي علينا في هذاء الحوار الصحفي لموقع عدن لنج...؟
• بكل حب وسرور أهلا وسهلا بكم وأتمنى أن نطل على قراء موقعكم خاصة وعلى الشارع الجنوبي قاطبة بكلمة ذات بال تضع النقاط على حروف الواقع وتجمع ولأتفرق مع تمنياتي لك ولكافة المناضلين الجنوبيين الصحة والسعادة والتوفيق في كل المهام الخاصة والعامه والمزيد من الإبداع في اعمالكم الاجتماعية والخيرية والاعلامية المزيد من التطور والنجاح والتميز في الساحة.
 
- من هو الشيخ حمدي اليافعي
• الاسم نايف بن حمدين الحضرمي اليافعي
• مواطن خليجي يافعي الأصل جنوبي الهواء.
• اعمل مدير إداري في جامعة ملكية بمملكة البحرين ، ولدي اعمالى التجارية الخاصة متوزعه في كل من مملكة البحرين المملكة العربية السعودية و كل من عدن وحضرموت.
• مهتم وناشط في القضية الجنوبية منذ انطلاقها في عام 2007 ولكن كوني مؤسس ورئيس ل جمعية يافع الخيرية بمملكة البحرين للفترة 2005 إلى 2013 وهذا منصب يعتبر رسمي لم يكون لي دور ظاهر في دعم القضية الجنوبية لبعض الضغوط والمتابعات لحكومة المخلوع في تلك الحقبة المهمة من مسيرة النضال الجنوبي وانطلاق الحراك وكل مطالبه الحقوقية والتحررية.
 
• • . ماهي طبيعة نشاطك العملي الوطني الاجتماعي العام وفي أطار أي جمعية أو مكون سياسي أو حزبي أو ثوري ..؟.
 
كان جهودي ودعمي للقضية الجنوبية من خلال جمعية الجنوب العربي ، و اتحاد المجموعات الداعمة مجد والذي يعتبر اتحاد اغلب المجموعات الجنوبية للقضية الجنوبية وليس لي اى نشاط سياسي أو انتماء لاى تيار ، فنحن لنا قضية جنوبية عادلة يهمنا أن تنال حقوقها العادلة من خلال حق تقرير المصير.
 
• • علمت أن لديك وسائل إعلامية ومنخرط بجمعية خيرية ممكن نعرف طبيعة نشاط هذه الوسائل والجمعية....؟
 
- تصحيح ، جميع ما نقوم به من دعم هو من خلال جمعية الجنوب العربي و صندوق بن حمدين الخيري ، ولنا موقع أخباري و نعمل على أطلاق إذاعةِ عدن المستقبل التى هى فى صدد النطلاق عبر الاثير.
 
• • كيف تنظر لأوضاع الجنوب في الوقت الراهن؟
 
الجنوب في أطار تأسيس مؤسساته وما يحدث هو المخاض للقضاء على الخلايا وأذناب الاحتلال و عودة دولة الأمن والمؤسسات التي يحلم بها كل جنوبي : س..كلمه أخيرة تود قولها ؟ أقول لشعب الجنوب وجب علينا دعم الشرعية أولا و التحالف ولو جيشنا الجيوش للقضاء على الحوبة وعفاش ردا لجميلهم علينا. لا نستبق الأمور ونحترم النظام والقانون والإسراع في دعم الدولة مؤسساتها ، ورفع شعار واحد هو حق تقرير المصير لسكان الجنوب قبل سنة 90 واحترام التعدد والتعايش والملكية الخاصة والعامة. والتمسك بمخرجات الحوار المدعوم من الخليج والتمسك بإقامة إقليم أو حتى إقليمين لتأسيس الجيش والشرطة الجنوبية والحفاظ على مقدرات الجنوب بعدها لنا الحق أن نقرر ك شعب مصيرنا في البقاء ضمن الاتحاد أو الانسحاب منه كما فعلت لندن من الاتحاد الأوربي عبر استفتاء. فالأمر أولا بنا على نستطيع أقامة وإدارة دولة و أقناع المجتمع الدولي بهذا
 
• • حدثني عن ماجرى ويجري من أحداث موسفة بيافع مؤخرا ؟ .
 
- يافع هى بمثابة عمود الخيمة لقبائل الجنوب وهى تعتبر احد اكبر القبائل الداعمة للقضية الجنوبية سوا بالرجال أو المال ، وما حدث في يافع هو في سياق تشتيت هذا الجهد وهو ردة فعل على ما تم انجازه في تثبيت للامن واكتشاف اغلب الخلايا التخريبية والمسئولة عن الاغتيالات في العاصمة عدن.
 
• • ماموقفكم من تلك الاحداث ؟
 
- نحن كنا ضد اى تحرك لا يتم التنسيق مع مشايخ و مسئولين الإدارة المحلية والإدارة الأمنية ، فيافع ليست الممدارة آو سوق الطويل و هي ليست نزهه لاى من لدية حسابات شخصية.
 
 
 
• • برأيك من هي هناك عناصر إرهابية متواجدة بيافع ؟
 
- لا وجود للإرهاب أو أعضاء القاعدة في جبل العر وهو يقع ضمن التقسيم القبلي للمكتب الحضرمي ولكن يوجد بعض رموز القاعدة كأي مكان في الجنوب ويافع، وهم أشخاص ليس لهم إي معسكر أو تجمع أو مركز أو حتى علم يرفع ولكن بعض الأفراد يقومون بالتحرك بشكل شخصي ، وكان لنا نقاش في إعلان أهدار دم اي فرد يحمل هذا الفكر الضال. وقد لا يعلم الكثيرين تم تصفية مجموعات تنتمي للقاعدة بعد قيامها باغتيال القائد المنصوري في مدينة لبعوس وعلى الفور تم تصفية كل المجموعة وكل من وفر لها اى دعم لوجستي بشكل ابهر القاعدة والجميع حيث اثبت أن لا حاضن لهم في يافع و أن يافع لن تأخذ بهم اى رافه وحتى لو كان بينهم من أبناء يافع.
 
والقضية المثارة حول حملة العر كانت باختصار أن قائد الحملة ينتمي لقبيلة تعتبر طرف في قضية ثار لازالت في سبيل الحل و وجوده في هذا الموقع يعتبر إخلال لتوازن القوي وقد يشعل حرب في المنطقة وهذا سبب عدم السماح بمرور الحملة واستلام الموقع ( تم حلها مؤخرا ).
 
 
 
• • قلت لي في حديث شخصي أن الأعلام الجنوبي حول احداث يافع الأخيرة ينشر عن طرف دون أخر ماذا تقصد ؟
 
- نعم بعض المواقع قامت بنشر الكثير من الإخبار التي كانت من وجهت نظر طرف واحد ، وهذا يضر بالناقل ومصداقية النقل ، واتضح ألان أن القضية هي قضية ثار خاصة بقبائل المنطقة ولا علاقة للقاعدة فيها وعند التوصل لاتفاق لا يشعل اي فتنه تم السماح للصعود الحملة وبدعم شعبي من القبائل وهو ما بدد كل الشكوك حول تواجد القاعدة في يافع .
 
نقول أن يافع هي امن منطقة في الجنوب بسبب تكاتف أهلها ولم نعرف اي حادثه اغتيال أو تفجير أو حتى سرقة ليقضه أهل يافع فهم رجل الأمن الأول ، و عند قدوم الحملة وبسبب التعنت ورفض العودة إلى معسكر لبعوس لحين حل الإشكال تم إرسال باض مفخخ لتفجير جنود الحملة والمواطنين لخلط الأوراق و إشعال حرب في المنطقة بين القبائل ولكن لطف الله وتفجرت قبل وصولها ولكن قتلت وأصابت ما يزيد عن 20 شخص كانوا قرب الانفجار وألا كانت الكارثة ستكون اكبر وابلغ.
 
• • ماهي رسالتك لابناء يافع خاصة والجنوب عامة ؟
 
- الرسالة ، أن لكل منطقة خصوصية لا بد من اخذ بها واعتمدها قبل اي تحرك وما ينجح فى عدن قد لا ينجح في أبين آو شبوة آو يافع فلكل مقام مقال وفعل والقائد المحنك لا بد آن يحسب كل هذه العوامل.
 
 

المزيد في حوارات