من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 21 أكتوبر 2017 07:30 صباحاً

آخر الاخبار
تقارير خاصة

(عدن لنج)ينفرد بنشر وثائق بذكرى 30 نوفمبر..هل انسحبت بريطانيا من عدن؟(3)

عدن (عدن لنج)ماهر درهم: الأربعاء 07 ديسمبر 2016 04:20 مساءً

يواصل موقع "عدن لنج" لقاءاته باللواء المناضل أحمد مهدي المنتصر الذي قام بسرد تفاصيل الاستقلال الأول للجنوب من الاحتلال البريطاني فهو أحد من صنع شمس الحرية لشعبنا الأبي وينشر عدن لنج وثائق بذكرى 30 نوفمبر 1967م كما يلي :

 

صورة لأعضاء لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة امام فندق سيفيو مقر اقامته في أبريل 67م واعلى الصورة قوة بريطانية اثناء الاضرابات والمقاومة الشديدة للفدائيين وعلى مرى ومسمع لجنة الامم المتحدة .

شارع الملكة اروى بكريتر ويظهر في الصورة من جهة الغرب معسكر ارم بليس بعد رحيل اخر جندي بريطاني من عدن .

يونيو 67م بعد الامم المتحدة طائرة بريطانية حاملة للدبابات (بفرلي) اثناء نزولها في قرية الثمير بالحبيلين لنقل اخر جندي الى عدن والصورة بالأسفل وهي جانحة بعد اصابتها بلغم .

المقدم الصديق احمد علي ام جفه قائد امن المحافظات الريفية بعد الاستقلال وفي اسفل الصورة صورته في 67م مع لجنة التحقيق في (شهر يونيو) عن اسباب حادث الطائرة .

 

*البداية والنهاية للاحتلال البريطاني لعدن حيث تظهر بالصورة اسم أول حاكم لعدن وهو الكابتن هنس وأخر حاكم لعدن وهو هامفري تريفليان .

الكابتن هنس اول حاكم بريطاني يغزو عدن من الخليج الامامي (قلعة صيرة) ميناء عدن حينها باول سفينة (ماهي) .

أخر دفعة من جنود الاحتلال وهي تغادر منطقة المملاح بحي خورمكسر في عدن على متن المروحية الاستعمارية الاخيرة التي نقلتهم الى حاملة الطائرات البريطانية (ايجل).

اخر سفن للاحتلال البريطاني تغادر عدن ليلة 29 نوفمبر 1967م وهي حمالة الطائرات ايجل مع السفينة اجاكس والبيون وميزف ولندن و عشرون سفينة اخرى شاركت في الجلاء 67م .

(135) السفن التي استخدمت في احتلال عدن في 19 يناير 1839م .

1_فولاج Hms VoLAGE

2_كروزر Hms.CRWZER

3_كوت

4_ماهي

5_ارناد

6_لوجي فاميلي

وكانت عدن اول مستعمرة تضاف للتاج البريطاني في عهد الملكة فيكتوريا ومن المفارقات ان الاحتلال والجلاء تم في عهد امراتين هن الملكة فيكتوريا والملكة الحالية اليزابيث الثانية وحكمة كل واحدة منهن لاكثر من ستون عام .

 

صور بدون تعليق .

يظهر في الصورة اخر حاكم بريطاني لعدن في نهاية نوفمبر وهو يودع اخر جنوده في اخر حاملة طائرات (ايجل) عند مدخل ميناء عدن.

 

وعدن البلد الوحيد في العالم التي تغادر منه قوات الاحتلال بدون اقامة حفل رسمي يحضره ممثل بريطانيا مع ممثل الاستقلال كما يحدث في دول العالم .

 

وقد عمل السير هامفري بذكاء وخبرة دبلوماسية عريقة على نقل القوات البريطانية باقل خسائر ممكنة الى البحرين وقد سبق ترتيب نقلها من قناة السويس في 56م بعد العدوان الثلاثي على مصر وتم نقلها الى عدن عندما كان سفير بمصر حينها حيث كان حاكم عدن بذلك الوقت السير وليام لوس وعند نقل القوات البريطانية مرة اخرى الى البحرين من قبل تريفليان كان في استقبالها وليام لوس في قاعدتهم في البحرين قبل استقلالها .

 

*في الحلقة القادمة :

1_ قنبلة مطار عدن والمناضل خليفة عبدالله حسن خليفة عضو المؤتمر العمالي حزب الشعب الاشتراكي وزميله عبدالله القشبري .

2_نزول طائرة بالخطاء  في لودر وكيف استقبلها أهالي المنطقة .

 

سنتطرق لهذه النقاط كلما أتيحت الفرصة لذلك حيث ان الاستاذ والوالد احمد مهدي المنتصر على فراش المرض ربنا يعطيه الصحة والعافية وقد استقبلنا بحب ودفئ تشجيعا منه لأبنائه الشباب الذي وصفنا بالأمل والمستقبل الواعد ونحن اذ نشكره على ذلك .

المزيد في تقارير خاصة