من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 28 مارس 2017 04:43 مساءً

آخر الاخبار
حوارات

السلطان علي عبدالكريم:انا ثائر ولست حاكما

لحج (عدن لنج)خاص: الأحد 11 ديسمبر 2016 01:45 صباحاً
الزعيم جمال عبدالناصر خلال استقباله السلطان علي عبدالكريم

ينشر موقع "عدن لنج" حوارا اجرته صحيفة الشروق مع السلطان الراحل علي عبدالكريم فور عودته من المنفى الى عدن في 96م ولأهمية الحوار وتزامنا مع أربعينية الفقيد نعيد نشره .

 

حاوره\صادق ناشر:

 

*ماذا يمكن القول عن الاسباب التي دفعت بكم للعودة الى اليمن؟

لايوجد سبب في الاساس يلزمني العيش خارج وطني .

 

*اقصد لماذا العودة الان لماذا لم تكن قبل ذلك ؟

بعد استقلال البلاد في شطرها الجنوبي العام 1967م حدثت هجرة مضادة كبيرة وتساءلت حينها:هل اعود الى بلد يهرب الناس منها ؟الشي الاخر ان الحكم كان في عدن بقيادة الحزب الاشتراكي كان يعتقد بانه الحزب الاوحد هذا هو السبب الرئيسي لعدم عودتي الى بلدي العام 1967م وكنت حاولت العودة بعد ذلك بعامين الى الشمال لكن الاخوة هناك راوا حينها ان ذلك سيؤثر في علاقتهم مع الجنوب بخاصة ات الوضع هناك (الشمال) كان في بداية استقراره واشار البعض الى ان وجودي في الشمال قد لايسهل الخطوات لاقامة دولة الوحدة ونصحت بان اصرف النظر عن العودة الى اليمن الشمالي لهذا السبب ناهيك عن نظرة سابقة كانت موجودة تجاه السلاطين سواء في الجنوب او الشمال وحاولت العودة مرة ثالثة اثناء سير مفاوضات الوحدة وتعذر ذلك بسبب التوازنات التي كانت موجودة بين طرفي الوحدة.

وكان من الغير الممكن الضغط على احد الاطراف للقبول بعودتنا لان ذلك سيفسد الوحدة .

 

*ولماذا لم تعودوا بعد تحقيق الوحدة 90؟ هل كانت للحزب الاشتراكي شروط تقضي بعدم عودتكم ؟

هذا شيء لااعرفه غير ان ذلك استشفيته من خلال اتصالاتي بالمسؤولين الذين كانوا ينصحونني بالتريث .

 

*هل كنتم على اتصال بالمسؤولين في الحزب الاتشراكي؟

نعم كانت لنا اتصالات بالحزب الاشتراكي وكان من ضمن ما يقوله انه لا خلاف حول عودتكم وبامكانكم العودة ولكن كان ذلك في فترة الخلاف بين شريكي الائتلاف الحاكم ووقعنا في حيرة طرف يقول تعالوا واخر يقول انتظروا قليلا .

وفكرنا حينها بخيار العودة وتساءلنا الى اين ستكون العودة ؟ هل اذا عدت الى البلاد ستعاد الي كل املاكي المصادرة ؟ واذا لم تتم اعادتها: فمن اين سانفق على نفسي وعائلتي.

بخاصة مع تدني عملة الريال؟بمعنى اخر لا يمكن العودة من دون توافر ضمانات بعد انتهاء الحرب وبدأت السلطة باعادة املاكنا امكن لنا عودة .

 

*الم يكن هناك امكان للعودة اثناء عودة زعماء جنوبيين الى البلاد مثل عبد القوي المكاوي وغيره ؟

هل عادوا واستقروا في البلد؟ لقد عاد الكثير منهم ليوم واحد وبعدها هربوا وكانت العودة مرتبطة بدور سياسي معين في ازمة الحرب ولم تكن عودة حقيقية .

وقد اتصل بنا بعض من هؤلاء للعودة او ارسال مندوبين وكان راينا الا نشارك في الفوضى التي كانت موجودة ونتائجها مشكوك فيها .

 

*ولكن شيخان الحبشي وهو من قيادات الرابطة التي تنتمون اليها عاد الى هنا ماسباب عودته ؟

جاء شيخان الى هنا وذلك لفترة وتفجر الوضع بعد خروجه من عدن وبعد تفجر الحرب اتصلوا بنا وقالوا لنا تعالوا وسوف نعينكم في المجلس الرئاسي (للدولة الوليدة) وسنجعله 6 بدلا من 5 لكننا رفضنا ذلك .

 

لسنا بديلا لاحد :

*البعض يطرح ان عودتكم الى اليمن هي نوع من ايجاد بديل للحزب الاشتراكي بمعنى عودة نظام السلاطين ؟

لا هذه طروحات غير صحيحة عندما عدت الى بلادي لم افكر في أي بديل،فتاريخي السياسي أكثر من 50 سنة واعتقد بأنني بلغت من العمر مايمنعني من التفكير في ان اكون شيئا ،لان في البلد الان زعامات شابة وعليها ان تشق طريقها واذا ما اراد الاستفادة من ارائنا،فنحن مستعدون لتقديم النصح والمشورة .

 

*لكن هناك من يطالب بعودة الائمة الذين حكموا الشمال مثلما يعود السلاطين في الجنوب مارايكم ؟

الذي عرفته ان الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر سئل حول عودة اولاد البدر فقال:مادام السلاطين قد عادوا فلماذا لايعود هؤلاء ؟ ولكن عودتهم كمواطنين وليس الى وضعهم السابق كحكام كما ان الائمة نسيهم الشعب بعد مرور 30 سنة او اكثر وليست هناك علاقة بين عودتنا وعودة الائمة في الشمال لان الائمة قامت ضدهم ثورة من داخل البلد وسقط حكمهم لكن السلاطين في الجنوب قامت ثورة ضد الانكليز وطردوا معهم يعني لم تكن هناك ثورة موجهة ضد السلاطين .

الشيء الاخر ان حكم السلاطين انتهى وقامت عوضا عنه حكومة اخرى وليس من المعقول ان نعيد تجزئة البلد مرة ثانية الى 24 جزءا (عدد السلطنات والمشيخات التي كانت موجودة في الجنوب قبل الاستقلال).

كما ان السلاطين ليسوا كلهم مع الانكليز كان هناك الكثير منهم مضطرا لمجاراة بطش قوة البريطانيين والعديد من السلاطين كان متعاطفا مع الحركة الوطنية اليمنية والثوار واعرف ان بعضهم سجنوا واعتقلوا من قبل بريطانيا بسبب هذا التعاطف من ضمنهم السلطان محمد عيدروس والسلطان ناصر الواحدي والسلطان ناصر العولقي .

 

*على ذكر نسيان الائمة هل تعتقدون بان الناس نسوا ايضا السلطان علي عبدالكريم بعد نحو 40 سنة ؟

والله شوف يااخي عندما تمر ثلاثة اجيال متعاقبة يمكن لهذا الجيل او ذاك ان ينسى في الغالب بخاصة ان غسل مخ حدث في الجنوب فالبعض لديه افكار مشوشة عن السلاطين لانهم لم يكونوا يقرأون سوى ادبيات الحزب الحاكم في الجنوب لكن عندما التقينا بهم تغيرت نظرتهم 180 درجة.

الشيء الاخر ان الناس بدأوا يقيسون الامور من قراءتهم للواقع ايام الحكم في الجنوب لم يكن احد قادرا على توجيه النقد للسلطة الان بامكان أي شخص ان ينتقد رئيس الجمهورية.

هنا في لحج اشعر بانني استقبلت استقبالا جيدا وانا شخصيا لااطلب تغيير النظرات 100 في المئة بحيث نعاد الى وضعنا السابق وتعاد لنا املاك ابائنا واجدادنا نحن نريد ان تتغير النظرة الى العمل الوطني نفسه .

 

*كان للسلطان علي عبدالكريم مشروع سياسي يطمح الى تحقيقه هل كان يود ان يبقى في اطار لحج فقط ام يعمم على نطاق اليمن ككل؟

انا عضو في حزب الرابطة ،الرابطة الاصلية وليست الحالية (يقودها عبدالرحمن الجفري) وكان لنا مخطط سياسي ثابت ولكن تنفيذه على مراحل كنا نهدف الى تغيير وضعنا في الجنوب ككل وطالبنا بجلاء المستعمر وقيام دولة ورفعنا ذلك الى الامم المتحدة وبصفتي سلطان لحج وعضو في حزب الرابطة كان هدفي تنفيذ مبادىء الرابطة في المنطقة التي احكمها بوساطة مؤسسات ديموقراطية من خلال دستور ، مجلس تشريعي،نظام قضائي،ولم يكن هدفنا لحج ولكن اعمق من ذلك .

 

*ماهو؟

كان هدفنا ضرب المثل لبقية السلطنات الاخرى لاتباع الاسلوب الذي نتبعه في لحج..فقد كانت لنا في لحج مزرعة نموذجية ونظام قضائي واصلاح زراعي وكان ذلك بداية للتعاون مع بقية السلطنات وقد استطعنا في لحج ان نهمش المستشار البريطاني وذلك عن طريق الادارة المنظمة لشؤون السلطنة وقد قمنا بتطعيم ادارة السلطنة بشباب متحمسين من المؤمنين بمبادئنا،الى ان جاءت فترة اعتقد بانها 1957م لم يستطع فيها المستشار البريطاني الاستمرار في لحج فتركها .

واستطاعت الرابطة ان تتوسع في السلطنات وسيرنا تظاهرات في عدد من المناطق بينها ابين وعدن وكان هناك تجاوب شعبي معها ، طبعا الانكليز تمكنوا من قمع هذه التظاهرات بطرق مختلفة ولكنهم لم يستطيعوا سوى ضرب النخبة التي كانت تسير العملية بدأوا بشيخان الحبشي الله يرحمه.ثم محمد علي الجفري وبعد ذلك انا.

كانت خطوتنا التالية اننا تقدمنا الى الامم المتحدة وبخاصة الى لجنة تصفية الاستعمار بطلب من اجل خروج الاستعمار وتقرير المصير في الجنوب.

لكن بعد ذلك قامت الحرب الاهلية وهذا كان خطا كبيرا لانه كلف البلاد دماء كثيرة جدا.

بعدنا عرف الانكليز نيتنا توحيد السلطنات جاءوا بمشروع اتحاد فدرالي على الطريقة الانكليزية وهو مشروع كان مرفوضا لدينا كحزب لانه كان يتحدث عن محمية عدن الغربية وتجاهل جزءا ضخما من وطننا وهو حضرموت حيث كانت خارج المشروع الانكليزي.

 

*وماذا كان مشروعكم انتم؟

كنا ننادي بشيء اسمه الجنوب العربي يمتد من عسير الى عمان يتوحد هذا الكيان كدولة واحدة تحت اتحاد فيدرالي.

 

الكفاح المسلح:

*هل كنتم مع الثورة والكفاح المسلح لخروج المستعمر البريطاني من الجنوب؟

نحن بدأنا الكفاح المسلح لإخراج بريطانيا العام 1954م .

 

*بالطريقة التي تبنتها الجبهة القومية العام 1963؟

الجبهة القومية لم تتبن الكفاح المسلح الا اخيرا ،الجبهة القومية تبنت الكفاح المسلح ضد جبهة التحرير وليس ضد الاستعمار،ثورتنا بدأناها في الرابطة العام 1954م في دبيز ،يافع والمراقشة ، ولكنها ضربت في بدايتها.

ولكن قبل ذلك تأسست في القاهرة العام 1940 كتيبة الشباب اليمني الاولى وكان من بينها محمد النعمان ، محمد الجفري،مهمتها التحضير للثورة.وفي العام 1959م صدرت وثيقة كتبت بخط الجفري تؤكد ان حزب الاحرار اليمنيين (في الشمال) وحزب رابطة ابناء الجنوب هما حزبان توأمان ، كل يكمل الاخر، فإذا انتصرت حركة الاحرار في الشمال تقف معنا ضد الاستعمار في الجنوب،واذا انتصرنا في الجنوب ضد الاستعمار البريطاني نقف مع الحركة لاسقاط الحكم الامامي المتخلف هناك.

لكن جاءت بعد ذلك تطورات اخرى وجاءت حركة القوميين العرب وبعدها الجبهة القومية .

وحدث الانقلاب الفجائي في مواقع الاحزاب،وذلك بعد هزيمة 67م حيث انقلبت الدنيا عاليها بسافلها.

 

الخروج.النفي

*هل يمكن الحديث عن الملابسات التي وقعت وادت الى خروجكم من اليمن؟هل هي اسباب بريطانية او اسباب محلية وداخلية في السلطنة؟

 

يوم خروجي من السلطنة خرجت جماهير لحج كلها تودعني الى المطار.

 

*لا اقصد ثورة، ولكن خلافات في اطار العائلة مثلا؟

الخلافات العائلية موجودة من دون شك ،لكن ذلك الامر كان قد حسمه دستور لحج الذي كان يستهدف القضاء على الفتنة التي كانت بريطانيا تعمل على اذكائها في السلطنات ،وفي اعتقادي،استطعنا ان نجمع الشعب اللحجي،ولو كانت هناك خلافات لما استطعنا ان نجعل المستشار البريطاني يغادر لحج.

 

*السؤال لازال قائما حول الاسباب الحقيقية لخروجكم ؟

السلطان علي عبدالكريم (مقاطعا): ليس خروجا. لقد نفتني بريطانيا.. احتلت السلطنة بنحو 4 الاف جندي ،وارغمتني على المغادرة والنفي.

فقد حدث ان دعاني الوالي البريطاني الى منزله وابلغني بالامر وقلت له حينها ان ذلك خرقا للمعاهدة بين بريطانيا والسلطنة ،فهناك بند من بنود المعاهدة لايعطي الحق لبريطانيا بعمل ذلك،وسألته عن السبب الحقيقي فقال لي:انك تشجع حركات الرابطة وغيرها،وانك تجعلها تقوم بتخريب البلاد. واجبته حينها بأن مثل هذه الحركات السياسية مسجلة في لحج كما هي مسجلة لديكم في عدن .

سالني :مالحل؟ قلت له:انتم خرقتم المعاهدة ولم تعد بيننا وبينكم أية علاقة..لقد انتهت.. السلطان علي عبدالكريم انهى التعامل بينكم وبينه ،اذا كنتم تريدون عودة هذه العلاقة اسحبوا قواتكم من لحج ،ولم نتوصل الى حل وسافرت الى الخارج وبدأت مع الرابطة نخوض حرب قضائية مع ادارة المستعمرات البريطانية لكن ذلك كان صعبا.

حيث لم اجد مساعدة الدول العربية بحكم الظروف السائدة انذاك، وقد تقدمنا الى الامم المتحدة بطلب يقضي بخروج الاستعمار وفعلا صدر قرار بذلك العام 1965م.

 

*كيف كانت علاقتكم ببقية المشيخات والسلطنات والامارات الجنوبية؟

كانت علاقة تتفاوت بين الممتاز والسيء يعني درجات.

 

*مع من كانت افضل علاقاتكم ؟

افضلها كانت مع السلطان محمد عيدروس لانه كان يؤمن بما نؤمن به وكذلك الحال مع السلطان ناصر الواحدي وناصر العولقي.

 

*وعلاقتكم بال فضل في ابين؟

كانت متارجحة لانه كانت هناك خلافات في بيت ال فضل نفسه.

 

*في ظل هذه الخلافات بين المشيخات والسلطنات كيف كان يمكن للجنوب ان يتوحد؟

كان مشروع البريطانيين ان يكون حاكم عدن هو حاكم الاتحاد وتكون بقية السلطنات في اطار الاتحاد الفدرالي بينما كان مشروعنا في (الرابطة) قيام اتحاد لايكون فيه السلاطين اعضاء ،ويتكون من السلطنات والمشيخات وللسلاطين الحق في السيادة على مناطقهم مثل ماليزيا، وكل سنة يكون احد السلاطين حاكما.

لكن البريطانيين جعلوا السلاطين وزراء في الاتحاد اما نحن فكان رأينا ان تكون السيادة لكل سلطنة ،انما الوزارة تكون لابناء الشعب وطرحنا ذلك العام 1956م.. إضافة الى المشروع البريطاني جعل حضرموت خارج الاتحاد وهي الجزء الاكبر من البلاد فكيف يمكننا القبول باتحاد انفصالي على هذا الشكل؟

 

*هل برايكم كان هناك استقطاب دولي في الشأن اليمني عقب الاستقلال ساعد لتاخذ الامور هذا النحو؟

نعم والانكليز اسهموا في ذلك بشكل كبير ،بل اصل الى حد التأكيد ان هناك اتفاقات بين الروس والبريطانيين مازالت غير معروفة حتى الان في شأن خروج بريطانيا ودخول الروس في الجنوب.

وما هيا لذلك هو ان بريطانيا لم تعد في حاجة لعدن كقاعدة فنظرية القواعد انتهت في العالم،بينما كان الروس ما زالوا متأخرين في هذا الجانب،ولهذا تمسكوا بعدن كقاعدة ،وكان ذلك نوعا من التنسيق بين الطرفين لأن بريطانيا كانت تريد تخويف الدول النفطية في الخليج من وجود الروس على مقربة من حقول النفط وحتى انني سمعت دبلوماسيا يؤكد لي بعد الاستقلال مباشرة ان الرئيس قحطان الشعبي لن يبقى في السلطة.

وان الزعيم المنتظر شخص يدعى عبدالفتاح اسماعيل وهذا يدل على وجود تنسيق بين البريطانيين والروس.

 

*هل اعادت لكم السلطة املاككم كافة؟

هناك توجيه بإعادته لكن تطبيق هذه المسالة ليس فوريا ولن تحل في ظرف 24 ساعة ،ستأخذ مراحل متدرجة ،لكنني تسلمت بعض املاكي،واملاكي بالمناسبة قليلة،لأنني وزعتها قبل خروجي من اليمن على بعض من اقاربي واهلي واصدقائي وبعض الذين عاونونني في تلك الفترة وابقيت لي مايكفي لشخص واحد، فقد منحت بعض الأراضي لوالدتي وزوجتي واولاد اختي ولبعض رجال القبائل،ولم ابق لنفسي سوى 200 فدان شيء واحد استعدته هو ما منحته لامي ،لانني ورثتها بعد موتها.

ونحن ما جئنا لنثير أزمات ومشكلات لإعادة املاكنا بالقوة على العكس فقد جئنا لنيسر الامور ،ولن نقول لشخص منتفع اعطيت له بعض من املاكي من قبل السلطة اخرج من ارضي ،لكن الحل هو ان يدفع لي ما كان يدفع للحكومة ، ويظل يعمل في الارض ويأكل ويشرب منها ، فانا لا استطيع زراعة كل شيء واستغلاله.

شخص يسكن في منزلي مثلا لست مستعدا لإخراجه منه الى الشارع لاسكن بدلا منه،المنزل الذي ما زال شاغرا لم يسكنه احد سأسترده واسكن فيه ،لان استرداد كل شيء بالقوة يجعل الناس يشعرون وكأننا عدن لننتقم ، فمن ينتقم من شعبه؟

مجيئنا هو لافادة أهالينا لا لتخريب حياتهم،وان شاء الله تعود الامور الى طبيعتها بالتدريج.

 

*هل ينتظر السلطان علي عبدالكريم دورا سياسيا او اجتماعيا ما في المستقبل؟

اجتماعيا نعم اما سياسيا فقد بلغت من العمر عتيا ولم يعد عندي طاقة بدنية لممارسة دور في هذا الجانب،لكن اذا ماكان هناك شيء يمكنني به خدمة بلدي في حدود النظام والقانون فلن ابخل به.

 

*كيف يمكن ان يكون الدور الاجتماعي للسلطان..هل في اطار لحج ام في اطار استشاري للدولة؟

انا اعرف لحج اكثر من أي منطقة اخرى،واذا كان هناك دور فسيكون فيها وهو دور لايتعدى اسداء الرأي والنصيحة وهذا مااستطيع عمله في هذه الظروف وهذا العمر .

 

نشر الحوار بالعدد 241 من جريدة الشروق الموافق 24-11-1996م وأعاد محرر "عدن لنج" كتابة الحوار من جديد.

المزيد في حوارات