من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 13 ديسمبر 2017 04:01 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

فلكي يمني يحذر من بدء ايام «سعد الذابح» خلال هذه الأيام

عدن لنج / متابعات الأربعاء 11 يناير 2017 05:32 مساءً

حذر الفكلي اليمني احمد الجوبي من اشتداد البرد خلال الاسبوع القادم وبدا ايام ما تسمى بسعد الذابح.
وقال الفلكي الجوبي عبر منشور نشر له بصفحته بالفيس بوك ان الجمعة المقبلة اول ايام سعد الذابح الباردة سوف يستمر قرابة الاسبوعين"
وتتميز تاريخيا بشدة الرياح وبرودة الطقس، ويعتبر نواء "سعد الذابح" أكثر أيامها برودة.
وعن أصل تسمية مجموعة "السعود" هذه، تقول روايات كبار السن "إن هناك شخصا يسمى سعد كان في طريقه للسفر، فنصحه أبوه أن يتزود بفراء وقليل من الحطب اتقاء لبرد محتمل، لكنه لم يسمع نصيحة أبيه ظاناً أن الطقس لن يتغير كثيرا أثناء رحلته، حيث كان الطقس في ذلك الوقت دافئا".
وما إن بلغ سعد منتصف الطريق إلى حيث يقصد "حتى تلبدت السماء بالغيوم وهبت ريح باردة وهطل مطر وثلج بغزارة، فلم يكن أمام سعد سوى ذبح ناقته وهو كل ما يملك، ليحتمي بأحشائها من البرد القارس، فسمي ذبح الناقة بـ(سعد الذابح).. لكن "سعدا" شعر بعد ذلك بالجوع فلم يجد أمامه سوى أحشاء الجمل ولحمه للأكل، فابتلعها فكان هذا (سعد البلع) كما تقول الرواية".

 

كما حذر المركز الوطني للأرصاد أن المناطق الجبلية لمحافظات صعدة ، عمران ، ذمار ، صنعاء ، البيضاء وأجزاء من محافظتي إب والضالع والمناطق الصحراوية الشمالية والشرقية لا تزال تتأثر بكتلة هوائية باردة وجافة .
وأشار المركز في نشرته الجوية إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة الصغرى وتكون الصقيع على أجزاء من المناطق الجبلية .
وحذر المركز المزارعين في تلك المحافظات من آثار موجة الصقيع حفاظاً على المحاصيل الزراعية ، كما حذر كبار السن والأطفال من التدني الملحوظ في درجات الحرارة ، داعياً العمال الذين يذهبون إلى أعمالهم في ساعات الصباح الأولى بارتداء الملابس الشتوية للوقاية من صدمات البرد .

 

المزيد في أخبار محلية