من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 25 نوفمبر 2017 05:01 صباحاً

آخر الاخبار
حوارات

الرسام المبدع الحروري لـ عدن لنج:لدي اليتيمة جديد اصداري ومناقشة الأوضاع الاجتماعية بقالب كوميدي

عدن (عدن لنج)خاص: الأربعاء 26 أبريل 2017 09:41 مساءً
مراسل

بسام الحروري أحد الشباب الذين برزت لديه مواهب عديدة غير رسم الكاريكاتير منها الشعر وكتابة الرواية والذي استطاع أن يشق له طريقا نحو المستقبل شارك في معارض عديده ولديه رواية وإصدار وديوان شعري سوف نتعرف على حياة الكاريكاتيري الحروري وبداية مشواره في الحوار الحصري لعدن لنج .

 

حاوره\عنتر الصبيحي

 

 

*-عرفنا من هو الرسام الكاريكاتير بسام الحروري؟

 

بسام الحروري إنسان عادي وعميق البساطة دائما يبحث عن التميز والإبداع يحب أن يكون موجود في القمه باتفرد والتميز لشي ابحث عنه في كل اعمالي وابداعاتي سوى كانت رسوم او قصائد الشعر .

 

*- متى كانت بداية مشورك في رسم الكاريكاتير ؟

 

كانت في المدرسة عندما كنت صغير وكانت رسوماتي تعرض في الجمعات الثقافية الأسبوعية كنت أحاول في شخبطات عادية الى ان تمكنت بشي يسير من التقاط تفاصيل معينة من الكاريكاتير من الشارع والوجوه ومن الوضع المعيشي بشكل عام .

 

*-ماهو جديدك من الرسم في اسبوع الطالب الجامعي ؟

 

هو المعرض الخامس مناقشة الاوضاع المعيشية بقالب كوميدي بحيث تكون الصوره معبره اكثر عن كلام فاني احاول اتحاشي الكلام في اللوحات حتى تكون الرسالة ابلغ ويكون المتلقي أقرب الى صوره من الكلام.

 

*-كم عدد المعارض التي شاركت فيها ومتي اول معرض لك ؟

 

خمسه معارض شخصية إلا وأحد كان برعاية جمعية ملتقى الألوان وكان جماعي فكان أول معرض لي في عام 2012 كان في الهواء الطلق بين متنفس خليج عدن بين عدن مول وفندق ميركيور .

 

*-من هي الشخصية التي كان لها الفضل في بروز الحروري ‏؟

 

بعد الله هو والدي ووالدتي حفضهما الله كان لهم الفضل الكبير في تحفيزي وتميزي لاسيما وانهم اعطوني شي من الرسم وحددوا لي الملامح الأولى لرسم الكاركاتير .

 

*-بسام يمتلك اكثر من موهبه منها الشعر واياهما اقرب اليك الشهر ام الرسم ؟ ‏‎ ‎

 

اعتبرهما جناحين لي احلق بهما في فضاء الإبداع.

 

*-هناك انواع من الشعر وانت الى اي نوع تميل الحر ام العمودي ؟

 

دائما اقول اجمل الشعر ما حوى فكر وانا اميل بطبيعة الحال الى الشعر الحر النثري الذي دائما يكون مدعم بالقافية بالافكار الفلسفية حتي لايكون مباشرا أو مرصوصا أو يكون مسيقيا مستهلكا كما تعودنا في بعض القصائد ولكن أنا أحب الشعر الحر لأنه يحمل صور فلسفية اكبر وتوادي غرضها ودلتها وتخدم اللغة اكثر .

 

 

 

‏ ‎- من هو شاعرك المفضل والا اي العصور تفضل ؟

 

 

 

قرات لك الشعراء من العصر الجاهلي الى العصر المعاصر حاليا واجمل الشعراء عندي المتنبي أمراء القيس ابو نواس وافضل الشعراء لدي هو محمود درويش لما يتميز به شعره برواء وفلسفة جديدة خرجت وكسرت اطار الشعر التقليدي وبالتالي كان هو الابرز في الساحة .

 

 

 

*-إي القصائد اقرب الى قلبك ولماذا ‏؟

 

 

 

هناك قصائد كثيرة والشعراء لايفرقون بين قصيدة واخرى هم بنات افكارهم وحاليا لدي ديوان الشعر مخطوط بعنوان موت اضافي أضافي ورواية يتيمة في بدايتها الاولى أسميتها سقوط الاقنعة .‏

 

 

 

*- يقال أن الشاعر مرهف الاحساس هل الحروري يتصف بهذه الصفة؟ ‏

 

 

 

أن شاء الله وهذا اتركة للجمهور هو المتذوق والذي يحكم عليا أذا قراء أو سمع قصائدي وهو الحكم الاخير .‏

 

 

 

*-أنت شاركت في برنامج الحوثيون مروا من هنا ‏؟

 

 

 

كانت لي تجربه جميلة في قناة بالقيس تقدمت ونجحت وتم اخياري لتقديم هذا البرنامج الحقوقي السياسي برنامج الميلشيا مروى من هنا برنامج وثائقي لتوثيق جرائم الحوثيين وعفاش وكانت أضافه اختيار فقرة الرسم وكسر الاطار التقليدي المعروف الكامير توثق لكنه اول مره يوثق أحد هذا الدمار في عدن وهذا شرف لي .

 

 

 

كلمة أخيرة تود قولها عبر موقعنا في عدن لنج؟

 

أشكر موقع عدن لنج والقائمين علية ونتمنى من الحكومة النضر الى المبدعين الشباب ودعمهم والاهتمام بالمواهب .

 

 

 

 

 

المزيد في حوارات