من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 03:33 مساءً

آخر الاخبار
حوارات

رئيس مجلس الحراك الثوري في أبين عبدالله شميلة في حوار مع "عدن لنج" : نرفض الدولة الاتحادية ونؤكد على استعادة الدولة وعلى الجنوبيين تفويت الفرصة على من يريدون اشعال الفتنة في عدن وهذه أسباب عدم قيام كي

عدن لنج / خاص الثلاثاء 02 مايو 2017 11:14 مساءً

أكد القيادي الجنوبي الاستاذ سالم عبدالله شميلة - رئيس مجلس الحراك الثوري بمديرية خنفر بمحافظة أبين - ان الجنوب يمر في الوقت الراهن بمنعطف خطير في شتى الجوانب وتحاك ضده مؤامرات من جهات عدة وتتربص به لكي لا ينتصر.
وحذر في حوار خاص مع "عدن لنج" القيادات الجنوبية من مرض الانانية وعدم التنازل للاخر وتغليب مصلحة الجنوب على المصالح الشخصية.
داعيا إياهم الى استغلال اعفاء المناضل عيدروس الزبيدي من منصبه والالتفاف حوله للإعلان عن الكيان السياسي بقيادته ، وعدم الانجرار الى فتنة اراد لها المخرج ان تكون في عدن لانتهاء تاريخ الرجل.
وطالب "شميلة" دول التحالف العربي بالوقوف الى جانب أبناء الجنوب ومساندتهم في فك ارتباطهم بالشمال ، مؤكدا أن شعب الجنوب هو من سينتصر في النهاية.
وتطرق شميلة الى عدد من القضايا والتطورات على الساحة الجنوبية ، ومستقبل الحراك الجنوبي بعد عشر سنوات من بدء نضاله السلمي في سبيل استعادة الدولة، وموقفهم في الحراك من اعلان اقليم حضرموت ، ومخرجات حوار صنعاء ، والدولة الاتحادية التي ينادي بها الرئيس عبدربه منصور هادي، وغيرها من القضايا ذات الصلة بالشأن الجنوبي.
وفيما يلي نص الحوار :

حوار | أنور الحضرمي
- بداية من خلال متابعتك لتطورات الاوضاع في الجنوب كيف يرى الاستاذ سالم عبدالله شميله المشهد الجنوبي في الآونة الأخيرة ؟
شكرا على اتاحة هذه الفرصة اما بالنسبه لقراءتي للمشهد في الجنوب، يمر جنوبنا الحبيب بمنعطف خطير في شتى الجوانب وتحاك ضده مؤامرات من جهات عدة معروفه لدينا وتتربص بنا لكنها لن تنتصر ، حيث حاولت من سابق باستخدام قضية الكهرباء والعبث فيها لإثارة الشارع ضد قيادة محافظة عدن وفشلت ثم عمدت إلى تأخير مرتبات الناس في المناطق المحررة وقامت بعد ذلك باثارة قضية المخفيين ، كل تلك المؤامرات فشلت نتيجة للوعي الذي يتحلى به ابناء الجنوب ولم يجدوا بدا الى اقالة الزبيدي لخلق الفتنه بين ابناء الجنوب لكننا سنفوت الفرصة عليهم.

عشرسنوات من النضال
- انقضت نحو عشر سنوات من عمر الحراك .. ماذا تحقق ؟  وما هي الاسباب التي حالت دون تحقيق كل اهدافه ؟
حقق الحراك الكثير وابرز ماحققه ايصال قضية الجنوب الى كل المحافل الدولية حشد الشارع الجنوبي وبث روح الحماس الثوري ضد نظام صنعاء، وكذلك رصد انتهاكات نظام صنعاء بالصوت والصورة ورفعها لكل المنظمات الدولية ذات العلاقة.
ثم اتت حرب 2015 ضد الحوثة وعفاش بعد تعبئة الشارع الجنوبي ضد النظام مما دفع ابناء الجنوب للقتال الى جانب الخيرين من ابناء الجنوب وكان للحراك اثره البالغ في هذه الحرب وتحرير الجنوب هذا ليس للحصر بل قدم الحراك الكثير والمجال لايتسع لذكرها.

فك الارتباط
أما الاسباب التي حالت دون تحقيق الهدف الاكبر وهو فك الارتباط ، فهناك ظروف موضوعيه وذاتيه وعوامل خارجية والاهم من كل ذلك قيام القياده الموحدة للجنوب وليس الحامل السياسي للقضيه لان الحامل موجود للقضية وهو الحراك بكل مكوناته لكن وهذه اثرت الى حد كبير في تاخر تحقيق الهدف وخصوصا بعد الحرب لاننا بسطنا على اكثر من 90% من ارض الجنوب لكننا ضيعنا الفرصة وفرص كثيرة بسبب مرض الانانية وعدم التنازل للاخر لان روح التضحية غابت عند القيادات التي لاتنظر لمصلحة الجنوب بل تنظر لمصالحها ويدعون انهم يحبون الجنوب وانهم وطنيين والجنوب منهم برئ.

علاقة وطيدة
- بصفتك رئيس مجلس الحراك الثوري، في، خنفر جعار ما هو تقييمك لحجم التعاون والتنسيق بينكم وبين مكونات الحراك ومجالسه في المناطق والمحافظات الاخرى؟
التنسيق والتعاون بين مكونات الحراك في مديرية خنفر اولا نحن في المديرية لايوجد سوى مكون واحد وهو المجلس الوطني وتربطنا بهم علاقه وطيدة وبيننا وبينهم تنسيق وتعاون لابعد الحدود.

كيان موحد
-  ماذا بشأن المساعي المبذولة لتوحيد مكونات الحراك في كيان سياسي واحد؟
اما عن المساعي لتوحيد مكونات الحراك نحن في خنفر عندنا استعداد تام للتوحيد ولاتوجد مشكله المشكله في رؤوس القيادات المركزية ونتمنى ان يصحوا ابناء الجنوب وان يفوتوا الفرصة على اعداء الجنوب والوقت مواتي الان بعد هذه التطورات الاخيرة.


لا اتفاقات مع هادي
-  ما هي اوجه اتفاقكم مع هادي واوجه الاختلاف بينكم ؟
لاتوجد اي اتفاقات معلنة بيننا وبين هادي، وهادي عند لقاء قيادات الحراك به يؤكد انه استمد شرعيته من انه رئيس لليمن وقال انتم ابنوا مؤسسات وبنية تحتية


- هناك من ينصح القيادات الجنوبية باستغلال فترة حكم هادي لدعم القضية الجنوبية والمضي قدما في اهدافها كيف تقترح ان يكون ذلك ؟
هذا صحيح حيث انه ممكن تستغل من خلال وجود عناصرنا وانصارنا في مفاصل الدولة وكذلك التحالف من خلال المقاومة الجنوبية وبناء جيش وطني بعيد عن المناطقية المقيتة.

رفض الحوار ومخرجاته
- هل تعارضون مخرجات الحوار ام تقبلون بها ؟
 مخرجات الحوار رفضها شعب الجنوب ليس نتائجها فحسب بل الحوار من اساسه وقضيتنا مغيبة فيه غير الرتوش الذي سبقوها عليها لتخفيف الضغط الجنوبي عليها وقد خرجنا بمليونية اسميناها القرار قرارنا.

الوحدة اهون من الاقاليم
-  ما موقفكم من الدولة الاتحادية "الاقاليم" التي ينادي بها هادي ؟
نحن هدفنا واضح في الحراك منذ انطلاقته الا وهو فك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية والاقاليم هذه احد مخرجات الحوار الذي رفضناها جملة وتفصيلا وللعلم الوحدة اهون من الدوله الاتحادية "الاقاليم"، من حيث انتهاء الوحدة الاندماجية وتحولت الدولة الى دولة اتحادية وهنا ينتهي مطلب فك الارتباط كما اكده الاخ الدكتور ابوبكر السقاف استاذ القانون الدولي.


رسائل  للشمال
- قبل ايام اعلن عن اقليم حضرموت مما اغضب نظام صنعاء الانقلابي .. كيف تنظرون انتم لذلك ؟
الاخوة في حضرموت لم يعلنوا الاقليم بل طالبوا رئيس الجمهورية بإعلان اقليم حضرموت بعد اعلانه من قبلهم والاعلان لن يأتي بكلمة المحافظ بل بقرار من موتمر حضرموت الجامع الذي لم نسمع عن قراره هذا من جانب ، ومن جانب اخر هذا الاعلان اراد منه توصيل رسائل عدة من التحالف والشرعية للاخوة في الشمال للتحرك ضد المليشيات وعفاش مالم الجنوب سينفصل بشكل اقاليم والبداية حضرموت ، ونبرأ من داخل الموتمر من يمثل الحراك لرفض هذه الدعوة وانه لن تكون حضرموت معك يامحافظ ولم نشهد الشارع الحضرمي يحرج للشارع يؤيد هذه الدعوة.

قيادة موحدة
- متى سينتقل الحراك من البيانات والمهرجانات والتجاذبات الى مرحلة الفعل لتسريع الاستقلال ؟
هذا مرتبط بوجود قيادة موحدة للجنوب وان وجدت ستضع اساليب عمل جديدة تنقلنا او تقربنا خطوات مقدمة لفك الارتباط وسيحترمنا الخارج وسيتعاطف مع قضيتنا كما هو متعاطف اليوم ولكنه يريد قيادة تضمن له مصالحه بعد فك الارتباط.
 
الشباب والحراك
- اين هو موقع الشباب في قيادة الحراك؟
اولا نحن نقر ان الشباب هم نواة التغيير في كل المجتمعات وهم وقود الثورات التحررية وتلاحظوا ان معظم شهداء الحراك هم من الشباب، لكن من خلال تجربتنا في العمل الثوري نجد ان الشباب يتهربون من العمل القيادي وان قبلوا تجدهم يتذمرون تارة لعدم قدرتهم على القياده لقلة الخبرة وتارة اخرى التقاعس عن العمل متكلين على الكبار للعمل وقيادتهم وتوجيههم وهنا يقصوا انفسهم بطريقه غير مباشرة ويتساءل الناس اين الشباب ونحن نقول اذ لم يشبب الحراك وعاد المراحل طوال سيشيخ الحراك ولن ينتهي بل ستضعف وتيرته.


تجاوز الخلافات
- هناك من يحذر من صراع جنوبي جنوبي على ضوء احتقانات المتصاعدة هل تتوقع ذلك؟  وكيف يمكن تجنب الانزلاق الى هذا المنزلق بشكل دائم ؟
اولا التباين في وجهات النظر شيء وارد وظاهرة صحية وهذا يحصل في كل الثورات التحررية وفي دول متقدمة في العالم ولكن عند نضوج الثورات التحررية يجب تجاوز هذه الخلافات حتى تنتصر الثورة او على اقل تقدير ترحيلها الى بعد انتصار الثورة.
وانا في تقديري الشخصي استبعد اي صراعات تناحرية بيننا لاننا بدأنا نستوعب المرحلة ونستفيد من تجارب الماضي ومتمسكين بمبدأ التصالح والتسامح ونحن لم نهزم في حرب 94م بل هزمنا في 86م كجنوب وقد تجاوزنا مآسي ذلك العهد وارتفع مستوى وعي الناس في الجنوب وماحرب 2015 الا اكبر دليل حاربنا كاخوة دون ان نسأل هذا من ومن اين وكان هذا احد اسباب النصر.
وينبغي علينا ان نتنبه لشيء واحد وهو عند الاختلاف لانخون بعضنا من اجل كرسي خاوي وبدون دولة وخوفا ان لايحل فلان محلي نلجأ للتخوين او لروح المؤامرة وان نقدم التنازلات ان كنا نحب هذا الوطن الجنوبي ونريد دولة وهذه هي صفات المناظل الحقيقي ولاتخلوا ثورتنا من المتسلقين والمنافقين والذين يدعون حب الجنوب والذين يناظلون معنا ولكنهم غير مستعدين للتضحية، وفينا الذين يعملون لحسابات قادمة اين سيكون موقعي غدا اريد احجزه من الان من خلال الدخول في الحراك وهناك عملاء، ولكن عندما تنضج الثورة او تأخر تحقيق الهدف سيكون هناك الفرز سينكشف كل شيء مع الايام وليس الاقصاء وسيبقى المناظل الحقيقي فقط.



قيادات الخارج
 - ما هو تقييمك لأداء القيادات الجنوبية في الخارج؟
اولا الحراك لايوجد له سوى قائد واحد هو الرئيس البيض الذي لازال متمسك بهدف فك الارتباط ولم يساوم مثل بعض القيادات الجنوبية على فدرالية مزمنة او دولة اتحادية من عدة اقاليم او تقرير المصير اي استفتاء الى اخره من الخيارات لحل القضيه الجنوبية.
وبعض القيادات بذلت جهود في ايصال قضيتنا الى بعض المحافل الدولية والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي او بعض دول العالم والاقليم لكن ليس بالشكل الكافي والمطلوب وللعلم ثورة الجزائر نجاحها يتحمل الجزء الاكبر الجزائرين الذي في الخارج استطاعوا اقناع الخارج بعدالة قضيتهم واخوتهم في الداخل يقاتلون لان من في الداخل لايستطيع المحتل السماح لك بالتحرك اين نحن من ثوار الجزائر ورموزه في الخارج واتمنى ان يتحملوا مسووليتهم التاريخية تجاه وطنهم وسيكونوا تاج فوق رؤوسنا.


التحالف ودعم الجنوب
 - هل تعولون على التحالف العربي في مساندتكم على الاستقلال؟ ومالذي تحقق للقضية مع عاصفة الحزم ومالذي خسرته ؟
نحن لاننكر الدور الذي قامت به دول التحالف في مساندة الجنوب في الحرب التي شنها الحوثي وعفاش علينا سواء عسكريا او في جانب الاغاثة او تقديم بعض الخدمات لمؤسسات الدولة لكننا لم نفهم تقصيرها تجاه قضيتنا والوقوف الى جانبنا في فك ارتباطنا بالشمال قد تكون لهذه الدول حساباتها ومصالحها لكن مصلحة شعب الجنوب هي من ستنتصر في النهاية.
نحن لانعول على احد بل نعول على شعبنا ولديه خيارات ووسائل ضغط كثيرة ممكن استخدامها وقت الضرورة وعلى هذه الدول ان تعيد حساباتها وتثق ان ارادة الشعوب لاتقهر.

الهوية الجنوبية
 - ماذا بشأن الهوية هل يكون جنوب يمني أم عربي ؟
 لاشك ستكون جنوب عربي وهذا وضعنا التاريخي منذ الازل

إقالة الزبيدي
موقفكم من القرار الاخير لهادي باقالة المناضل عيدروس الزبيدي؟
اولا نحن ليس مع اشخاص او نختزل الجنوب باشخاص اذا كان القرار يهدف من ورائه استهداف الجنوب وقضيته فنحن لن نسكت وسنستخدم كل الوسائل المتاحة ، اما اذا كانت تهدف الزبيدي كشخص قدم مطالب كما نشرت وسائل التواصل الاجتماعي ولم يستطيعوا تنفيذها فأقالوه هذا شيء اخر لانه هذا متوقع في اي يوم يمكن يأتوا بغيره لان الشرعية لاتتفق مع الحراك في اهدافه ، وعلينا ان لاننجر ونتسبب في فتنة اراد لها المخرج ان تكون واي فوضى تحصل في عدن سينهوا فيها تاريخ هذا الرجل النضالي الناصع البياض.
واذا اردنا ان نقول رب ضارة نافعة يجب ان نلتقط هذا الحدث ونعلن عن الكيان السياسي بقيادة الزبيدي ونلتف جميعنا حوله ونخرجه من المأزق الذي وضعوه فيه وتخلوا عنه
اما عناصر الاصلاح نحن كبرناهم وعملنا لهم "هليلة" وعملنا منهم شماعة نعلق عليها كل صغيرة وكبيرة وقياداتهم غير موجودين في عدن او الجنوب بل في مأرب او تركيا ونحن لاننكر بلاويهم وحقدهم على الجنوب وهو البقرة الحلوب ولن يفرطوا بالجنوب بالسهولة التي نتصورها للذلك يجب ان نحتاط ونحذر من عمايلهم لكن هناك غيرهم استغل هذه الثغرة ويعمل بصمت ويتحين الفرصة للانقضاض علينا.

رسالة الى قيادات الحراك
- ما هي رسالتك لشركاء النضال ؟ والى قيادات ومكونات الحراك؟ والى الشعب الجنوبي ؟
نقول كفى انانية ومرض حب الاناء حال التخلص منه عليكم التنازل لبعضكم وتكونوا في الميدان اذا كان مطلبكم دولة وخشيى ان الذين عاثوا بعدن طيلة الفتره الماضية وقبض عليهم الزبيدي وشلال يطلقوا سراحهم من كان خلف اقالة الزبيدي ويصطادوكم واحد واحد قبل ان تتوحدوا ، وفي حالة فشل هذه القيادات على الشعب الجنوبي اختيار قيادات من داخله من خلال عقد موتمرات استثنائيه للمديريات والمحافظات وصولا الى موتمر عام واختيار المندوبين والقياده بالتوافق او الاقتراع السري او المباشر مالم على قضيتنا السلام لقد استنفذت كل المبادرات ولم يبقى الا قرا ر القواعد.

كلمة لشعب الجنوب
اقول لقد حملنا السلاح في وجه المحتل والعودة من الصفر للنضال السلمي مضيعة للوقت علينا التفكير في اساليب جديدة للعمل الثوري نظموا ووحدوا صفوف المقاومة نظموا صفوف  الحزام الامني اشرفوا على المعسكرات المواليه للحراك نظموا صفوف الحراكيين في المديريات، اما المسيرات والمهرجانات فهي رسائل للخارج عند الضرورة ولن تجدي نفعا بعد عشر سنوات من النضال السلمي.



المزيد في حوارات