من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 03:33 مساءً

آخر الاخبار
عربي و دولي

قطان: قطر وأدت أول أمل لانفراج الأزمة بالتحريف

عدن لنج / متابعات الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 06:23 مساءً

أكد السفير أحمد عبدالعزيز قطان، سفير المملكة العربية السعودية في مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية، أن الإجراءات التي اتخذتها السعودية والإمارات ومصر والبحرين ضد قطر هي إجراءات سيادية تمت بناء على السياسات الحالية للحكومة القطرية المستمرة منذ فترة طويلة ومنها دعم الإرهاب واستضافتها للمتورطين بالإرهاب على أراضيها.
وقال قطان، في كلمة أمام اجتماع الدورة الـ١٤٨ لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، إن هذه المطالب أدت لتسليط الضوء على عدم التزام قطر بتعهداتها السابقة مثل اتفاقي الرياض عامي ٢٠١٣ و٢٠١٤ ولم تلتزم بهما قطر، ما فرض علينا اتخاذ هذه الإجراءات لمصلحة قطر ومصلحة شعوب المنطقة.
وتساءل: "كم دولة قطعت علاقتها بقطر وسحبت سفرائها وخفضت تمثيلها الدبلوماسي".
وأضاف أن قطر وأدت أول أمل لانفراج أزمتها مع الدول العربية بعد الاتصال الهاتفي الذي قام به أمير دولة قطر تميم بن حمد بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد؛ حيث حرفت قطر حقيقة الاتصال الذي جرى.
وأوضح أنها عززت حقيقة عدم رغبة قطر في الحوار وأن تعود للحضن الخليجي الدافئ بدلا من أحضان إيران الباردة.
وقال إن علاقة قطر بإيران ستكون نتيجتها الخراب والدمار فالجميع يعلم دور إيران في الخليج ولا توجد دولة استفادت من الاقتراب من إيران وستثبت الأيام المقبلة عدم صحة هذا التوجه وأجزم أن الشعب القطري لا يؤيد هذا التوجه.
وأكد قطان أن نجاح موسم الحج هذا العام جاء ردا على محاولات تسييس الحج ودعوات تدويل الأماكن المقدسة التي قامت بها قطر وإيران، مؤكدا أن هذه الدعوات تعتبرها المملكة بمثابة عمل عدواني وإعلان حرب عليها، مضيفا "وتحتفظ بلادي بحق الرد علي أي طرف يعمل في هذا المجال".

المزيد في عربي و دولي