من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الجمعة 17 نوفمبر 2017 08:25 مساءً

آخر الاخبار
حوارات

العولقي:مازالت أذرع النظام اليمني تستغل رخاوة الوضع واستثنائيته، وتبحث عن الهدف السهل لخلط الأوراق وإحباط المشهد

عدن(عدن لنج)خاص: الأربعاء 08 نوفمبر 2017 12:12 صباحاً

قال سالم ثابت العولقي بأن الحرب لم تنته بعد، ومازالت أذرع النظام اليمني تستغل رخاوة الوضع واستثنائيته، وتبحث عن الهدف السهل لخلط الأوراق وإحباط المشهد ، وخلق صورة نمطية عن الجنوب وأنه ملاذ للإرهاب.

 

وفي حوار مع المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي لصحيفة "العرب اليوم" جاء فيه:

 

 

لماذا تسعون للانفصال بعد ان اصبحت عدن والمسؤولون جنوبيين؟

 

* نحن لا نسعى للانفصال بمنطوق تساؤلكم، فقضيتنا قضية استقلال وليس انفصالا، ولذلك فهي لا ترتبط بأي شكل من أشكال المحاصصة في السلطة والمناصب، فهي مشروع وطني جنوبي ذو أبعاد وأهداف سياسية واجتماعية وثقافية ومستقبلية، ناضل واستشهد تحت رأيته شعبنا وقدم أغلى التضحيات ليس من أجل استبدال أشخاص بأشخاص، فما حدث منذ 94 كان استلابا للوطن، وليس هناك هناك مجال لربط جثة (الوحدة) بأجهزة التنفس الصناعي.

 

من الذي يقف وراء اغتيال العسكر ورجال الدين؟

 

* الحرب لم تنته بعد، ومازالت أذرع النظام اليمني تستغل رخاوة الوضع واستثنائيته، وتبحث عن الهدف السهل لخلط الأوراق وإحباط المشهد ، وخلق صورة نمطية عن الجنوب وأنه ملاذ للإرهاب. وهذا ما يذكرنا بجرائم الاغتيالات مطلع التسعينيات التي استهدفت الجنوبيين حصراً أو اغتيالات الفترة من 2010- 2014 التي نفذت قوى لا تريد للجنوب الاستقرار والاستقلال فالاغتيالات ليست وسيلة جديدة ولكنها معروفة اهدافها وجهاتها أيضاً.

 

ما هدف اختطاف قيادات الاصلاح وهل باتوا خطرا يهدد المجلس؟

 

* دعني أعدل الصياغة أولا ، فما تسأل عنه ليس اختطافا بل اعتقال، وهو إجراء أمني قامت به ادارة امن عدن وعللته بعلاقة عناصر إصلاحية معينة بالإرهاب وعلى الإصلاح ان يواجه الاتهام بتقديم ما يثبت براءة عناصره، ولعلك تعلم أن ادارة الامن تابعة لوزارة الداخلية اليمنية وليست دائرة من دوائر المجلس.

 

ماهو دور الامارات في دعم المجلس؟

 

* لا دور مباشرا للإمارات ولكننا نعتز بدورها في دعم وإسناد الجنوب في الحرب والإغاثة وإعادة الأمل، ونتطلع في المجلس لدعم دول التحالف وعلى رأسها المملكة والإمارات ودعم محيطنا الاقليمي والمجتمع الدولي، ونقدر التفهم المطرد لحقائق الأمور على الأرض ونعتبر معركتنا مشتركة ضد الارهاب في المنطقة وصد تمدد النفوذ الإيراني، وفي السياسة غالبا ما تبنى المواقف على الشراكة وتبادل المصالح واتفاق الأهداف.

 

هل هناك خطة عسكرية للمجلس اذا رفضت الحكومة تسليم السلطة للمجلس ورفضت إنفصال الجنوب.؟

 

* المجلس ينتهج العمل السياسي والممارسات السلمية ولا يتكئ على السلاح والفوضى، ويدرك جيداً ما تهدف إليه القوى المناهضة للإرادة الجنوبية التي تحاول افراغ التحرير من محتواه. لذلك لدينا أساليب عديدة لإدارة هذا الملف بمسؤولية دون أن ننجر إلى مربع العنف والفوضى التي يراد للجنوب أن ينحدر إليها.

 

ما حجم الدعم الدولي للمجلس بالموازاة مع حكومة هادي وهل هناك تنسيق مع الامم المتحدة للانفصال؟

 

* كما أسلفت القول فإن المجلس يخطو بمنهجية نحو إنجاز شروط الاستقلال وبناء الدولة، ومنها استعادة ملف تمثيل الجنوب ووضعه في سياقه الصحيح، ولعلكم تدركون ما مورس من تزييف في مراحل سابقة، ولدينا ثقة كبيرة بأننا نطوي مراحل التزييف في زمن قياسي، حيث استوعبت أطراف عديدة أن المجلس جزء من الحل وليس جزءا من المشكلة، ولديه خط واضح في منهجه السياسي المكافح للإرهاب وتجفيف منابعه، قولاً وفعلاً، وهذه هي منطلقات شعب الجنوب التوافق إلى الأمان والسلام والتعايش والانسجام مع محيطه الإقليمي والعالم.

 

سالم ثابت العولقي

 

المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي

 

عضو هيئة الرئاسة.

 

المزيد في حوارات